"المدهون" معرض الكتاب في أكتوبر "الثقافة" تكرم الفائزين في مسابقة ( القراءة منهاج حياة)

أشاد الدكتور محمد المدهون وزير الشباب والرياضة والثقافة بمبادرة " تلخيص كتاب " للدكتور عبد الكريم بكار مشيرا إلى أنها محاولة لنقل الكتاب من بين الأرفف لنقلها إلى العقول .

جاء ذلك خلال احتفال نظمته دائرة المكتبات بوزارة الثقافة بالتعاون مع الكتلة الإسلامية بمقر الكتلة الإسلامية بمدينة غزة وبحضور الدكتور عبد الفتاح أبو زايدة مستشار وزير الثقافة ومحمد العرعير مدير عام ديوان الوزير والدكتور محمد الشريف مدير دائرة المكتبات بالوزارة وعدد من الشخصيات الاعتبارية والطلابية .

من جانبه أكد د.المدهون بان مبادرة "القراءة منهاج حياة " لا تعبر عن مسابقة تلخيصية فحسب وإنما تعبر عن معنى أصيل يضيء مشاعل الطريق لان أول كلمة أنزلت على الرسول الكريم هي كلمة "اقرأ" والتي من اجلها كانت المسابقة من اجل تنافس بين الناس والشباب عملا بقوله تعالى: " وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ".

ووجه المدهون رسالة شكر للجهود التي يبذلها الشباب المبدع في القراءة من اجل أن تكون محطة من محطات العمل الهام ولتحفيزهم على القراءة لإعادة الأمة إلى مسارها الصحيح .

وأكد المدهون أن معرض الكتاب الدولي المقرر في شهر أكتوبر المقبل، سيكون بحلة جديدة، ومشاركة أوسع من دور النشر العربية.

وفي نهاية كلمته أكد المدهون على ديمومة المسابقة التلخيصية والتي ستبقى مستمرة وثمن دور الكتلة الإسلامية التي بذلت الجهد مع وزارة الثقافة من اجل صناعة المفكر الحر القائم على الوعي والثقافة    .

بدوره تحدث هاني مقبل رئيس الكتلة الإسلامية عن ما يمثله الكتاب والقراءة  من فائدة على الجميع لدورهما في تثقيف المجتمع .

وفي نفس السياق أكد مقبل بان الكتلة الإسلامية تمد يد العون لكل من يسعى إلى تعزيز الثقافة البناءة للمجتمع ليكون مجتمع مفكر وواعي ثقافيا .

وتقدم مقبل بالشكر لوزير الثقافة الدكتور محمد المدهون ووزارة الثقافة التي تعمل دائما على إثراء المشهد الثقافي لدى فئات المجتمع من اجل إعادة القراءة مسارها الصحيح .

وفي نهاية الاحتفال تم توزيع الجوائز العينية والنقدية على المتسابقين أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كل فئة وكانت على النحو التالي : ( الفائزين بتلخيص كتاب " الصحوة الإسلامية ") حصلت على المركز الأول  نبيلة مطلق وجائزة مقدارها 200$ وحصل على المركز الثاني ساهر السلول 150$ وحصل على المركز الثالث عدنان الهندي 100$.

(الفائزين بتلخيص كتاب" تكوين المفكر ") حصل على المركز الأول  سعيد سبتة    وجائزة مقدارها 200$ وحصلت على المركز الثاني إسراء القيشاوي   150$ وحصل على المركز الثالث ياسر الحوا جري  100$.

(الفائزين بتلخيص كتاب " المراهق ") حصلت على المركز الاول  فتحية مسعود وجائزة مقدارها 200$ وحصلت على المركز الثاني هدى دسوقي 150$ وحصل على المركز الثالث سوسن النواجحة 100$.

(الفائزين بتلخيص كتاب كيف نفهم الأشياء ؟") حصل على المركز الأول  عبد الرحمن الطهراوي  وجائزة مقدارها 200$ وحصل على المركز الثاني أشرف أبو سرحان  150$ وحصل على المركز الثالث احمد أبو كميل  100$.

 وتم تكريم أعضاء لجنة المسابقة المكونة من الدكتور وليد شبير والدكتور محمد الشريف والأستاذ احمد أبو يوسف ومركز بيت المقدس .

 

وتخلل الاحتفال فرقة إنشادية بعنوان " يا شباب الأمة " أدتها فرقة الكتلة الإسلامية 

يذكر أن المسابقة والتي تشرف عليها وزارة الثقافة بالتعاون مع مبادرة القراءة منهاج حياة تضمنت تلخيص كتاب لأحد العناوين التالية:

تكوين المفكر- كيف نفهم الأشياء من حولنا - القواعد العشر في تربية الأبناء- المراهق كيف نفهم وكيف نوجهه-الصحوة الإسلامية.

وكلها من تأليف الأستاذ الدكتور/عبد الكريم بكار والذي تبرع بهذه المؤلفات مساهمة منه في كسر الحصار الثقافي عن قطاع غزة. 

وتقدم إلى هذه المسابقة ما يزيد عن 90 مشارك وتمكنت لجنة تحكيم متخصصة مكونة من عدد من الشخصيات الأكاديمية و المتخصصة في مجال القراءة و الكتابة في وضع معايير تحكيم المسابقة.